نفاذ الفئات الهشة إلى
العدالة في زمن جائحة COVID-19- ليبيا

ورقة مناقشة للمجمع الدولي للمساعدة القانونية (ILAC)

تقيّم ورقة المناقشة كيف أثرت جائحة COVID-19 على نفاذ الفئات الهشة إلى العدالة في ليبيا. أضاف الوباء طبقة أخرى من التعقيد إلى إمكانية اللجوء الى القضاء وتحقيق العدالة في سياق غير مستقر بالفعل ومليء بالصراعات. وعلى الرغم من هذه الظروف الصعبة، ظلت الأوساط القانونية الليبية متّسمة بسعة الحيلة. فقد تمكنت من التنقل والإبحار وسط نظام قضائي مجزأ والبقاء على اتصال مع الفئات الأكثر هشاشة، الأمر الذي يتطلب الفطنة والشجاعة على حد سواء.

اظهرت الدراسة أن القليل من الاحتياجات القانونية كانت خاصة بـ COVID-19. ومع ذلك ، فقد أدى الوباء إلى زيادة فجوة العدالة الموجودة بالفعل للعديد من الفئات الهشة. يشمل الأشخاص الذين تأثروا بشكل خاص أولئك الذين تعرضوا للعنف المنزلي، والأطراف في قضايا النفقة والطلاق، والأشخاص المتنقلين – النازحون داخليًا والمهاجرون واللاجئون – والأشخاص المحتجزون. باستخلاص الدروس المستفادة من جائحة COVID-19 ، توصي الدراسة بالخطوات الأولى نحو تعزيز نفاذ الفئات الهشة إلى العدالة. يجب أن تكون هذه مهمة ذات أولوية قصوى لحكومة الوحدة الوطنية المنتخبة حديثًا.

تستند ورقة المناقشة إلى سلسلة من المقابلات المتعمقة واستطلاع مكتوب موجه إلى المهنيين القانونيين في ليبيا ، أجرته الرابطة الأمريكية للقانونيين- مبادرة سيادة القانون ومجموعة القانون الدولي العام والسياسة. أصبح ذلك ممكناً بفضل التمويل الأساسي المقدم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا)

لتحميل التقرير، اضغط هنا

المؤلف: ايلفا ل.هارتمان